[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذه دائما ما أشبهها بقصة الرجل الذي كان يشرب
ليلة الجمعة فنهاه بعض العوام وقال له هذه ليلة عظيمة
فقال له الرجل في مثل هذه الليلة يرفع القلم
فقال العامي ولكن يكتب بصوفة
قال فاتعظ الرجل ولم يرجع بعد إلى شرب الخمر
فأبى طاقم جزيرة الأنشطة العامة بقيادة
الفقير إلى عفو ربه أبو مالك
............................................ وطاقم الإشراف المميزين كل باسمه <<< عدا أنا, قالوا لي احنا غاسلين يدينا منك xD
الفقراء إلى عفو ربهم إلا أن يشاركوكم
هذا الموضوع يا أعضاء يا طيبين
لعلنا نتعظ مثل صاحب الخمر وانه
سيكتب كل ما نقول خيره وشره
•••
•••
•••
تنبيه
- وإن لمثلكم لنبيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] -
عند كتابة اللهم صلِّ وسلم
فبعض الناس يكتبها : ... صلي ّ ...
وهذا الخطأ هو أن كتابة الياء يعني المُخاطب به المؤنث
و حذف الياء للمخاطب المذكر
قال الله تعالى : { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }الآية [2]
سورة الكوثر : المُخاطب هنا النبي صلى الله عليه وسلم .
وقال جل و علا :{ وَلَا تُصَلِّ عَلَىٰ أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَىٰ قَبْرِهِ ۖ
إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ } الآية [84]سورة التوبة .
وليس المقصود فقط بالصلاة على النبي وإنما لغيره من الكلمات
قال جل وعلا : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ
عَلَيْهِمْ ۚ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ } الآية [9] سورة التحريم.
وعليه لا أصل لما يفعله بعض منا إذ يضيفون
"ياء" على "صلِ" عند الصلاة على النبي
بنحو "اللهم صلِ على محمد" فيقولون "... صلي..."
<< لم أرد أن أضيفها في الجملة كاملة لما لها من معنى خطير
فهذا لحن واضح فلا يجوز أن تلفظ بياء ولا أن تكتب بياء لأنه مخاطبة لله
بلفظ التأنيث وذلك مثل من يقول "اللـ... ارزقيني وارحميني واغفري لي" استغفر الله
فمثل هذه الألفاظ الثلاثة يعرف فسادها العالِم والجاهل،
أما تلك في قوله "اللـ... صلي" فإنها تخفى على الكثيرين
فمن قالها جهلاً لا يكفر إنما يُعلَّم،
أما من تعمد قولها بعد معرفة المعنى فإنه يكفر بسبب تنقيصه الله.
قال العلامة المحدث عبد الله الهرري حفظه الله تعالى:
وقد ذكر أهل العلم أنه يشترط في حصول ثواب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
تصحيح حرف الصاد مميزة عن السين، فمن لا يميز بينهما في النطق فلا ينال ثواب الصلاة على النبيّ،
كذلك يشترط عدم زيادة الياء في كلمة "صلِ" كما يزيد بعض الناس،
قال العالم الفقيه طه عمر بن طه عمر الحضرمي في كتاب:
"المجموع لمهمات المسائل من الفروع" (ص/97) ما نصه:
وقال عبد الله بن عمر: من قال في تشهده "صلي" بالياء لم يُجزهِ ولو كان جاهلاً
أو ناسيًا بل العامد العالم بالعربية يكفر به لأنه خطاب مؤنث"
•••
لذلك انتبهوا إخوتي ،والصحيح أن نكتب هكذا
اللهم صلِّ وسلم على نبينا محمد
و الذين يكتبون صلي بالياء لأن الياء هنا تصبح
- شئنا أم أبينا - يا المخاطبة للمؤنث -حاشا لله - ،
لأنه وببساطة ماض ( صلِّ) هو الفعل ( صلى ) منتهي بحرف العلة
وهي الألف المقصورة والقاعدة تقول الفعل المعتل الآخر يُبنى على
حذف حرف العلة ، لذلك في صيغة الأمر صلِّ يحذف حرف
العلة ، فنقول : صلِّ بالتشديد والكسر ،...
و لكي لا تبقَ شبهة في قول أنّ الفعل صلِّ فعل أمر
فقد يقول قائل فهل نحن نأمر ربنا - معاذ الله -
حين نقول اللهم صلِّ على محمد
لذلك نقول :
صلِّ هنا دعاء بصيغة فعل الأمر وليس أمر مبني على حذف حرف العلة
إذن هناك صيّغ لفعل الأمر ؟
نعم !
ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح الأربعين النووية وفي غيرها ما مفاده :
أن الأمر إذا كان من الأعلى إلى الأدنى سُمّي : أمراً
وإذا كان من مساوي له سُمي : التماساً
وإذا كان من أقل إلى أعلى منه سُمي : طلباً أو دعاءًً كما في قول المسلم
لربه ( اللهم اغفر لي )
والله أعلم
•••
باب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد
[ 65 - (405) ]
حدثنا يحيى بن يحيى التميمي. قال: قرأت على مالك عن نعيم بن عبد الله المجمر
أن محمد بن عبد الله بن زيد الأنصاري (وعبد الله بن زيد هو الذي كان أري النداء بالصلاة)
أخبره عن أبي مسعود الأنصاري؛ قال:
أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة.
فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك.
يا رسول الله! فكيف نصلي عليك؟
قال فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
حتى تمنينا أنه لم يسأله.
ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"قولوا: اللهم! صل على محمد وعلى آل محمد.
كما صليت على آل إبراهيم. وبارك على محمد وعلى آل محمد.
كما باركت على آل إبراهيم. في العالمين إنك حميد مجيد. والسلام كما قد علمتم".
[ 66 - (406) ]
حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار (واللفظ لابن المثنى) قالا:
حدثنا محمد بن جعفر. حدثنا شعبة عن الحكم. قال: سمعت ابن أبي ليلى.
فقال: لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية؟
خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقلنا: قد عرفنا كيف نسلم عليك.
فكيف نصلي عليك؟
قال "قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد.
كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد. كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد".
]........الحديثين من صحيح مسلم كتاب الصلاة
باب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد]
•••
إلى هذا الحد نقف وبه نكتفي وهذا ما اعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والله تعالى أعلى وأعلم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
•••
في أمان الله
هذه دائما ما أشبهها بقصة الرجل الذي كان يشرب
ليلة الجمعة فنهاه بعض العوام وقال له هذه ليلة عظيمة
فقال له الرجل في مثل هذه الليلة يرفع القلم
فقال العامي ولكن يكتب بصوفة
قال فاتعظ الرجل ولم يرجع بعد إلى شرب الخمر
فأبى طاقم جزيرة الأنشطة العامة بقيادة
الفقير إلى عفو ربه أبو مالك
............................................ وطاقم الإشراف المميزين كل باسمه <<< عدا أنا, قالوا لي احنا غاسلين يدينا منك xD
الفقراء إلى عفو ربهم إلا أن يشاركوكم
هذا الموضوع يا أعضاء يا طيبين
لعلنا نتعظ مثل صاحب الخمر وانه
سيكتب كل ما نقول خيره وشره
•••
•••
•••
تنبيه
- وإن لمثلكم لنبيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] -
عند كتابة اللهم صلِّ وسلم
فبعض الناس يكتبها : ... صلي ّ ...
وهذا الخطأ هو أن كتابة الياء يعني المُخاطب به المؤنث
و حذف الياء للمخاطب المذكر
قال الله تعالى : { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }الآية [2]
سورة الكوثر : المُخاطب هنا النبي صلى الله عليه وسلم .
وقال جل و علا :{ وَلَا تُصَلِّ عَلَىٰ أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَىٰ قَبْرِهِ ۖ
إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ } الآية [84]سورة التوبة .
وليس المقصود فقط بالصلاة على النبي وإنما لغيره من الكلمات
قال جل وعلا : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ
عَلَيْهِمْ ۚ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ } الآية [9] سورة التحريم.
وعليه لا أصل لما يفعله بعض منا إذ يضيفون
"ياء" على "صلِ" عند الصلاة على النبي
بنحو "اللهم صلِ على محمد" فيقولون "... صلي..."
<< لم أرد أن أضيفها في الجملة كاملة لما لها من معنى خطير
فهذا لحن واضح فلا يجوز أن تلفظ بياء ولا أن تكتب بياء لأنه مخاطبة لله
بلفظ التأنيث وذلك مثل من يقول "اللـ... ارزقيني وارحميني واغفري لي" استغفر الله
فمثل هذه الألفاظ الثلاثة يعرف فسادها العالِم والجاهل،
أما تلك في قوله "اللـ... صلي" فإنها تخفى على الكثيرين
فمن قالها جهلاً لا يكفر إنما يُعلَّم،
أما من تعمد قولها بعد معرفة المعنى فإنه يكفر بسبب تنقيصه الله.
قال العلامة المحدث عبد الله الهرري حفظه الله تعالى:
وقد ذكر أهل العلم أنه يشترط في حصول ثواب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
تصحيح حرف الصاد مميزة عن السين، فمن لا يميز بينهما في النطق فلا ينال ثواب الصلاة على النبيّ،
كذلك يشترط عدم زيادة الياء في كلمة "صلِ" كما يزيد بعض الناس،
قال العالم الفقيه طه عمر بن طه عمر الحضرمي في كتاب:
"المجموع لمهمات المسائل من الفروع" (ص/97) ما نصه:
وقال عبد الله بن عمر: من قال في تشهده "صلي" بالياء لم يُجزهِ ولو كان جاهلاً
أو ناسيًا بل العامد العالم بالعربية يكفر به لأنه خطاب مؤنث"
•••
لذلك انتبهوا إخوتي ،والصحيح أن نكتب هكذا
اللهم صلِّ وسلم على نبينا محمد
و الذين يكتبون صلي بالياء لأن الياء هنا تصبح
- شئنا أم أبينا - يا المخاطبة للمؤنث -حاشا لله - ،
لأنه وببساطة ماض ( صلِّ) هو الفعل ( صلى ) منتهي بحرف العلة
وهي الألف المقصورة والقاعدة تقول الفعل المعتل الآخر يُبنى على
حذف حرف العلة ، لذلك في صيغة الأمر صلِّ يحذف حرف
العلة ، فنقول : صلِّ بالتشديد والكسر ،...
و لكي لا تبقَ شبهة في قول أنّ الفعل صلِّ فعل أمر
فقد يقول قائل فهل نحن نأمر ربنا - معاذ الله -
حين نقول اللهم صلِّ على محمد
لذلك نقول :
صلِّ هنا دعاء بصيغة فعل الأمر وليس أمر مبني على حذف حرف العلة
إذن هناك صيّغ لفعل الأمر ؟
نعم !
ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح الأربعين النووية وفي غيرها ما مفاده :
أن الأمر إذا كان من الأعلى إلى الأدنى سُمّي : أمراً
وإذا كان من مساوي له سُمي : التماساً
وإذا كان من أقل إلى أعلى منه سُمي : طلباً أو دعاءًً كما في قول المسلم
لربه ( اللهم اغفر لي )
والله أعلم
•••
باب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد
[ 65 - (405) ]
حدثنا يحيى بن يحيى التميمي. قال: قرأت على مالك عن نعيم بن عبد الله المجمر
أن محمد بن عبد الله بن زيد الأنصاري (وعبد الله بن زيد هو الذي كان أري النداء بالصلاة)
أخبره عن أبي مسعود الأنصاري؛ قال:
أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة.
فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك.
يا رسول الله! فكيف نصلي عليك؟
قال فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
حتى تمنينا أنه لم يسأله.
ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"قولوا: اللهم! صل على محمد وعلى آل محمد.
كما صليت على آل إبراهيم. وبارك على محمد وعلى آل محمد.
كما باركت على آل إبراهيم. في العالمين إنك حميد مجيد. والسلام كما قد علمتم".
[ 66 - (406) ]
حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار (واللفظ لابن المثنى) قالا:
حدثنا محمد بن جعفر. حدثنا شعبة عن الحكم. قال: سمعت ابن أبي ليلى.
فقال: لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية؟
خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقلنا: قد عرفنا كيف نسلم عليك.
فكيف نصلي عليك؟
قال "قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد.
كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد. كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد".
]........الحديثين من صحيح مسلم كتاب الصلاة
باب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد]
•••
إلى هذا الحد نقف وبه نكتفي وهذا ما اعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والله تعالى أعلى وأعلم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
•••
في أمان الله