[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حبيت اسويلكم موضوع بسيط عن بعض المحرمات الي احنا نعتقد ان بس الواحد يتوب خلاص ما راح يتعاقب عليها و نبدا على بركة الله بنر الموضوع: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما حكم الزنا في الاسلام و ماذا قال عنها الاسلام و تنقسم الى الزاني المحصن و الزاني غير المحصن اما المحصن فعقوبته [rtl]فإن كان الزاني محصناً حراً فعقوبته الرجم حتى الموت رجلاً كان[/rtl] [rtl]أو امرأة، وهذا محل إجماع بين العلماء،[/rtl] [rtl] ودليل ذلك حديث ابن عباس في صحيح البخاري في قصة[/rtl] [rtl] رجم الصحابي الذي زنى واسمه ماعز، وكذلك ما رواه مسلم [/rtl] [rtl]في قصة رجم المرأة الغامدية التي زنت،[/rtl] [rtl] وذهب الإمام أحمد في رواية عنه إلى أن حد الزاني المحصن[/rtl] [rtl] الجلد ثم الرجم، والمذهب عند الحنابلة الرجم فقط. [/rtl] اما الزاني غير المحصن فعقوبته هيا كالتالي: [rtl]وأما إن كان غير محصن فحده الجلد إن كان حراً[/rtl] [rtl]؛ لقول الله تعالى: الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا[/rtl] [rtl]مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ[/rtl] [rtl] إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ[/rtl] [rtl]عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ [النور:2].[/rtl] [rtl] وكون من زنى بها كافرة لا يدرأ الحد عنه، هذا إذا وصل[/rtl] [rtl] إلى الحاكم المسلم، أما إذا لم يصل أمره إلى الحاكم فينبغي[/rtl] [rtl] له أن يستر نفسه، وعليه أن يبادر بالتوبة إلى الله عز وجل قبل[/rtl] [rtl] أن يوافيه الأجل وحينها سيندم، حين لا ينفعه الندم. والله أعلم.[/rtl] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] طبعاً كلنا نعرف ان الحكم للسارق هو قطع اليد لكن هناك سرقات اخرى ك سرقة الولد مال ابيه و سيتم ذكر امور اخرى ايضاً بسم الله فإذا كانت هذه السرقة وقعت والابن دون البلوغ فلا إثم عليه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "رفع القلم عن ثلاث، فذكر منهم "وعن الصبي حتى يشب." أخرجه أبو داود وابن ماجه. ويجب رد المال الذي أخذه، ولا حدَّ عليه؛ ولكن ينبغي أن يعاقب بما يكفه عن ذلك إن كان يعقل، مع اختيار الأسلوب المناسب لإشعاره بفداحة ما فعل، ويراعى في ذلك المرحلة العمرية للولد، حتى ينشأ نشأة إسلامية صحيحة، وإذا كان الولد –الذي سرق- بالغاً فالجمهور على أنه لا قطع في سرقة الولد من مال أبيه لوجوب نفقة الولد في مال أبيه ولأنه يرث ماله، وله حق في دخول بيته، وهذه كلها شبهات تدرأ عنه الحد. أما المالكية فإنهم يوجبون في سرقة الولد من أبيه الحد، قال العدوي في الحاشية: (أما الابن إذا سرق من مال أبيه أو جده فإنه يقطع لضعف الشبهة.)انتهى. ولكن إذا كان الولد قد أخذ من مال أبيه ما يحتاجه لأن أباه لا يقوم بما أوجب الله عليه من النفقة على الأولاد، فمثل هذا ليس بسرقة بالاتفاق، لأن الولد إنما أخذ حقه. قال صلى الله عليه وسلم لهند امرأة أبي سفيان عندما قالت له إن أبا سفيان رجل شحيح، وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم فقال : "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف." رواه البخاري وأحمد. وفي رواية للبخاري: "لا حرج عليك."، قال القرطبي فيما نقله عن الحافظ ابن حجر في الفتح: (قوله: خذي أمر إباحة بدليل قوله لا حرج.) انتهى. فإذا كان أخذ الولد من مال أبيه على هذا النحو، فليتق الله الوالُد وليقم بما أوجب الله عليه من النفقة، علماً بأن إقامة الحدود ليست لآحاد الناس، ومعرفة من يستحق أن يقام عليه الحد ومن لا يستحق من المسائل التي تختص بها المحاكم الشرعية. والله أعلم. اما عن حكم من رأى سرقة و لم يبلغ عنها فهو [rtl] فالستر على أهل الذنوب والمعاصي مشروع ما لم يعلنوا بها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة. متفق عليه. قال النووي في شرح صحيح مسلم: فأما المعروف بذلك -أي المعاصي- فيُستحب أن لا يستر عليه، بل تُرفع قضيته إلى ولي الأمر إن لم يخف من ذلك مفسدة، لأن الستر على هذا يطمعه في الإيذاء والفساد، وانتهاك الحرمات، وجسارة غيره على مثل فعله. انتهى. ولا مانع من أخذ قيمة المصوغات المسروقة منها ما دامت قد تصرفت فيها بالبيع ولا يمكن استرجاعها، فإنه يجب رد المغصوب إلى صاحبه إن وُجد، فإن لم يوجد وكان مثلياً رُدَّ مثله، وإن لم يكن مثلياً رُدَّت قيمته. والله أعلم. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لدينا هناك محرمة و هي الفطر عمداً طبعاً ان كنت صائم و في رمضان [/rtl] [rtl] فلا شك أن الفطر في نهار رمضان بغير سبب شرعي كبيرة من الكبائر، وإثم عظيم يحرم الإقدام عليه، لأن تعمد الفطر انتهاك لحرمة هذا الوقت العظيم ومخالفة لأمر الله تعالى في قوله: ... ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ ...{البقرة: 187}. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: من أفطر عامداً بغير عذرٍ كان تفويته لها من الكبائر. اهـ. وقال الإمام الذهبي في الكبائر: وَعِنْدَ الْمُؤْمِنِينَ مُقَرَّرٌ أَنَّ مَنْ تَرَكَ الصَّلَاةَ وَالصَّوْمَ أَنَّهُ شَرٌّ مِنْ الزَّانِي وَمُدْمِنِ الْخَمْرِ بَلْ يَشُكُّونَ فِي إسْلَامِهِ وَيَظُنُّونَ بِهِ الزَّنْدَقَةَ وَالْإِلْحَادَ [color:e8ae=6600cc][color:e8ae=6600cc].. اهـ. فعلى من وقع في ذلك أن يتوب إلى الله تعالى بالندم والعزم الصادق على عدم الإفطار مستقبلا بغير عذر شرعي، وعليه المبادرة بقضاء ذلك اليوم, وإن كان فطره بالجماع فإنه يلزمه مع القضاء الكفارة, وهي عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا عن كل يوم أفسد صيامه بجماع, وإن كان فطره بسبب أكل أو شرب أو نحوهما فالراجح أنه لا تلزمه الكفارة الكبرى، وإنما تجب عليه التوبة والاستغفار، وقضاء ذلك اليوم فقط, أو مع الكفارة الصغرى إن لم يكن له عذر في تأخير القضاء، ولا يسقط القضاء ولا الكفارة لطول المدة والله أعلم. اما عن سامع الاغاني الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فسماع الأغاني الماجنة أو المصحوبة بآلات العزف محرم، وكذلك إذا كانت المغنية امرأة أجنبية والسامع رجل أجنبي عنها أو العكس[/rtl] [rtl] ومن فعل ذلك فقد عرض نفسه في الدنيا للخسف والمسخ إلى قرد أو خنزير وعرض نفسه في الآخرة إلى عذاب مهين كما قال تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ [لقمان:6].[/rtl] [rtl] وأما صلاته فمقبولة إن أداها كما فرضت عليه، وعليك أن تعلم أن الصلاة الكاملة تنهى صاحبها عن مثل ما ذكرت،[/rtl] [rtl] والله أعلم. [/rtl] [rtl] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سأكتفي بهذا القدر من الاحكام اي استفسار عن اي محرمة او اي شي ارجو وضعه هنا و سيتم الجواب و تم اخذ الاحكام من مصادر موثوقة و سنية و اسم الموقع هو اسلام ويب اتمنى انكم استفدتوا من الموضوع و تم تصحيح معتقداتكم و هدانا الله و اياكم الى الصراط المستقيم و دمتم في رعاية الرحمان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/rtl] |