المصطلح الغائب من حياة الطفل العربي مكتبة الطفل P_1817gv1az7


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المصطلح الغائب من حياة الطفل العربي مكتبة الطفل P_1817gv1az7

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
طق طق , ميراي ع الباب بدها تسولف مع صديقاتهاhttps://azerty.rigala.net/users/1814/11/08/91/smiles/2801448874.png
جمبع حلقات الأنمي دورورو dororo
وصفة مخفوق الحليب بالكاكاو البارد
حصريآ.؛ أبدعي أنتي وصديقتك أجمل موضوع مشترك (مسابقة كبرى شرفوني ) من الادآرية الملكه
مسؤول عسكري أمريكي: الصين ستتخطى روسيا لتصبح هي أكبر تهديد نووي للولايات المتحدة
ممكن البانر الجديد للمنتدى ؟ ( عشان تغير اسم منتداكم )
ميراي الصغيرة محتاجة ترحيب
انميك المفضل وشخصيتك المفضله والمكوههه واعطي الي بعدك شخصية انمي
رمــــزيــآت آنمــى الجزء الثآنى
الحكيم يؤكد ضرورة التعاون بين بغداد والقاهرة في السياسة والاقتصاد
الإثنين سبتمبر 13, 2021 3:53 pm
الأحد سبتمبر 12, 2021 3:56 pm
الجمعة سبتمبر 10, 2021 6:10 pm
الجمعة سبتمبر 03, 2021 10:03 pm
الخميس سبتمبر 02, 2021 5:56 pm
الخميس سبتمبر 02, 2021 8:23 am
السبت يونيو 05, 2021 4:05 pm
الثلاثاء يونيو 01, 2021 4:46 pm
الثلاثاء يونيو 01, 2021 4:26 pm
الثلاثاء مايو 11, 2021 6:20 pm











اذهب الى الأسفل
هيكاري
هيكاري
نائبة الإدارة
نائبة الإدارة
مساهماتي مساهماتي : 2576
متى جيت متى جيت : 11/07/2012

المصطلح الغائب من حياة الطفل العربي مكتبة الطفل Empty المصطلح الغائب من حياة الطفل العربي مكتبة الطفل

الثلاثاء أغسطس 13, 2013 1:27 am
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الأطفال عماد المستقبل ومنجم الفكر.. لهم عناية خاصة ولعقولهم اهتمام بالغ..
فالطفولة تعتبر من أهم مراحل البناء الفكري وأفضل المراحل العمرية لتعليم
واكتساب المهارات، علمية كانت أو معرفية.. لذا فكثير من المؤسسات التي تخطط
لتلك المرحلة العمرية سواء كان الطفل بالمنزل أو المدرسة تركز على إكسابه مهارات
من خلال الوسائط التربوية.
وتمثل مكتبة الطفل إحدى هذه الوسائط التي عن طريقها يتم تربية وتنشئة
الطفل.. فإذا أسسنا بناءه على أساس العلم والمعرفة فقد ضَمِنّا مستقبلاً مشرقاً
وجنود فكر وقلم..


 إن إنشاء مكتبات للأطفال معناه اعتراف الدولة بهم كأفراد في المجتمع لهم حقوق، وفي نفس الوقت نهدف إلى الحفاظ على مكانة الكتاب كوعاء من أوعية المعلومات التثقيفية.

ولكن الحقائق والإحصاءات تفاجئنا بأن طفلنا العربي لا يلاقي الاهتمام المطلوب في هذا المجال، بعكس دول الغرب التي جندت الطاقات لبناء حيل واعٍ يحمل من العلم الكثير...

ولذا فإن فكرة الاهتمام بعقل الطفل وتحويل طاقاته إلى جهود ذات منفعة؛ أمر يحتم إيجاد أهداف سامية تعتمد على الدين والعرف. ومن ذلك: العمل بجد لإنشاء مكتبة للطفل لتغذي فكره وتنمي عقله وتنشّط خياله وتربي وجدانه ومشاعره وتهذّب نفسه...

لذا يجب على المتخصصين بالتربية العمل على إعداد مكتبة نموذجية للطفل لتكون في متناول يده.

والقيام بإعداد كتب الأطفال ليس أمراً سهلاً إنما يمثل صعوبة بالغة أمام المؤلفين والناشرين، إذ يجب أن ينطبق على الكتاب مواصفات خاصة بالمضمون والإخراج حتى يكون مناسبا للطفل، يجذبه وهذا يتطلب قابليته؛ بمعنى أن الطفل يقبل على قراءته ويفهم مادته...

حول هذه المعايير يقول يعقوب بن علي البوسعيدي – المشرف على قرية القراءة بسلطنة عمان- : (إن هناك أسساً ومعايير تناسب الطفولة المبكرة والمتوسطة والمتقدمة، وتهدف إلى تنمية مهارات وأفكار الأطفال، وتوسيع الآفاق وتشجيع الاطلاع والقراءة، وتزويد الطفل بالمعرفة التي تعينه في دراسته وما يتناسب مع المرحلة العمرية التي يمر بها. وإذا اتجهنا ناحية الشكل لابد من تسخير الألوان الجذابة والرسوم والصور الملونة وكذلك الإخراج الجيد مع التركيز على المضمون والمحتوى العلمي للكتاب)..

أما الدكتور محمد مجاهد الهلالي- من قسم المكتبات بجامعة السلطان قابوس- فيقول: (إن هناك مراحل وخصائص وأبعاداً متعددة لنمو الطفل. وخلال هذه المراحل يكون الطفل بحاجة إلى المأكل والملبس وهذه حاجة توفر قبل أن يولد؛ وتبقى مسألة الروح والعقل وهي أدب الطفل وقليل من الآباء يهتم بأدبه وتعليمه وتربيته وتثقيفه. وكتب الأطفال جزء من أدب الطفل فالكتب شكل من أشكال الأدب وعند اختيار الكتب للطفل فهناك معايير وضعها علماء المكتبات والمعلومات وهي ثابتة لا تتغير مع كتب الصغار والكبار وهذه المعايير هي أولا مدى الثقة التي يقصد بها الثقة بالشخص الذي ألف الكتاب ونشره أو ترجمه أو حاوره، يأتي بعدها الجوانب المعرفية التي يغطيها ذلك الكتاب).

وللتربويين كذلك معايير يجب أن تتوفر في كتب الأطفال، حيث يرون أن كتاب الطفل، شأنه شأن كتاب الكبار، ينقسم إلى شكل ومضمون؛ والشكل ببساطة يتضمن كل الأشكال المادية لمصادر المعلومات التي يتعامل معها الكبار، فهناك مصادر معلومات تقليدية مثل الكتاب، المرجع، ومصادر غير تقليدية كالأقراص الالكترونية، وهذه الأشكال نضع فيها المضمون وهو المعرفة البشرية التي تغطي المراحل المختلفة للطفل؛ لأن ما يناسب مرحلة قد لا يناسب المراحل الأخرى، كذلك لابد من مراعاة الفروق بين الجنسين ذكراً كان أم أنثى...

ومن هذا المنطلق على الوالدين أن يعوّدوا أبناءهم على القراءة منذ سن الرابعة ابتداءً بالصور والتعبير عنها مروراً بالقصص الهادفة، ونهاية بالكتب العلمية عند كبرهم... وذلك بتوفير مكتبة في المنزل بها عدد من الخيارات الجاذبة والهادفة. ويكون لهذه المكتبة مكان ثابت في المنزل، أو تكون متنقلة. كما يجب الاهتمام بتطوير مكتبات المدارس.

إن القراءة تعد رافداً مهماً للرقي والتحضر... بل قبل ذلك هي وسيلة للوعي والتلقي، ومن هذا المنطلق نحتاج إلى أن نعرف أهميتها وخطورة غيابها..

وكنظرة عاجلة لحركة نشر كتب الأطفال في العالم نجد أن طفلنا العربي يعيش على هامش الاهتمامات، يستقي علمه غالباً من فلم كرتوني مصنوع بفكر ومكونات غريبة عن بيئته ومعتقده وثقافة مجتمعه ليولد جيل يعاني من العنف والمشكلات الاجتماعية الخطيرة..


في ضوء هذه الحقائق المحبطة تأتي الأرقام لتخبرنا بأبعاد المشكلة بشكل مقارن ومحزن، تقول الأرقام:


* الطفل الأمريكي: نصيبه من الكتب في العام 13260 كتاباً.
* الطفل الإنجليزي: نصيبه من الكتب في العام 3838 كتاباً.
* الطفل الفرنسي: نصيبه من الكتب في العام 2118 كتاباً
* الطفل الإيطالي: نصيبه من الكتب في العام 1340 كتاباً
* الطفل الروسي: نصيبه من الكتب في العام 1485 كتاباً في العام

أما  الطفل العربي فلا نكاد نجد له رقما ولو هزيلا يمثل نصيبه في عالم الكتب فالمكتبة العربية شبه خالية من كتب الأطفال حيث بلغ عدد كتب الأطفال الصادرة في أحد الأعوام 322 كتاباً فقط، بالرغم من أن لدينا أكثر من 54 مليون طفل يمثلون 42% من العدد الكلي للسكان في العالم العربي.

وتشير إحصائية منظمة التربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) إلى أن متوسط قراءة الطفل في العالم العربي لا يتجاوز 6 دقائق في السنة.. ليكون مجموع ما تستهلكه كل الدول العربية مجتمعة من ورق ومستلزمات الطباعة أقل من استهلاك دار نشر فرنسية واحدة!

يقول الدكتور "محمد الوهابي" – وهو أديب وطبيب للأطفال- :

(بينما أنا عائد يوماً من هولندا إلى بلجيكا بالقطار كان بجانبي سيدة هولندية بمعية ابنها الصغير وفجأة بدأ الصغير في البكاء ففتحت أمه حقيبة يدها وسلمت له كتاباً وراح يقرأ بإعجاب وارتياح وانقطع عن البكاء.

واستغربت من هذه الحادثة؛ لأنني ظننت أن الهولندية ستسلم لابنها الحلوى فإذا بها تقدم له زاداً نفسياً لا ينضب معينه وهو الزاد الفكري الذي يحتاجه أطفالنا كثيراً).


وثمة تجربة قامت بها إحدى الأخوات: فقد وضعت في أحد أركان المنزل كرسياً مريحاً وله وسادة للقدمين ومزود بإضاءة موضوعة بجانبه ويعرف هذا الكرسي في وسط العائلة بكرسي القراءة، وإلى جانبه وضع جدول ليقوم الأب بوضع مواعيد لحجز الكرسي للقراءة وبجوار الكرسي كان هناك منضدة وضع عليها الكثير من الكتب المتنوعة والمجلات.
فرآشه ريلاكس
فرآشه ريلاكس
عُضوهه جَديدهه ✿
مساهماتي مساهماتي : 30
متى جيت متى جيت : 21/08/2013

المصطلح الغائب من حياة الطفل العربي مكتبة الطفل Empty رد: المصطلح الغائب من حياة الطفل العربي مكتبة الطفل

الجمعة أغسطس 23, 2013 8:06 pm

سلِمتْ يدآكِ
رآقَ ليِ جداً ، وفعلاً القرآءة للطفل العربي نآدِرةْ جداً !
، أشكركِ علىْ جمالِ طرحِكْ
دمتيِ بودّ
mama
مغربية ودمي خفيف
مغربية ودمي خفيف
عضوة متألقة
مساهماتي مساهماتي : 621
متى جيت متى جيت : 22/08/2012

المصطلح الغائب من حياة الطفل العربي مكتبة الطفل Empty رد: المصطلح الغائب من حياة الطفل العربي مكتبة الطفل

الجمعة أغسطس 23, 2013 8:27 pm
موضوع كتير مفيد
موضوعك قيم
Death
Death
VIP ✿
مساهماتي مساهماتي : 1035
متى جيت متى جيت : 20/01/2012

المصطلح الغائب من حياة الطفل العربي مكتبة الطفل Empty رد: المصطلح الغائب من حياة الطفل العربي مكتبة الطفل

الجمعة أغسطس 23, 2013 8:42 pm

تسلمي حبيبتي على الموضوع
دايما مواضيعك ابداعيه
واصلي ابداعاتك
في امان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى