برج ايفل يفرض نفسه
البرج : هو هيكل مدعم ذاتيا
وتوجد اربع عوامل تؤثر على الشكل الهندسي للبرج :
1_ حمل الهوائيات
2_ القاعدة الارضية
3- ارتفاع البرج
4_ الميزانية
وتصمم
قواعد ابراج الاتصالات ركائز (خوازيق) لتقاوم العزم والقوى الناتجة عن
احمال الرياح والوزن ال1اتي للمنشا وغالبا ما توضع اسفل كل ساق للبرج ثلاثة
ركائز
الاولى عمودية واثنتان مائلتان لماذا؟؟
لان اتجاه الريح متغير وقد تتعرض الركيزة للشد
لهذا توضع ركيزتان مائلتان ...............
البرج : هو هيكل مدعم ذاتيا
وتوجد اربع عوامل تؤثر على الشكل الهندسي للبرج :
1_ حمل الهوائيات
2_ القاعدة الارضية
3- ارتفاع البرج
4_ الميزانية
وتصمم
قواعد ابراج الاتصالات ركائز (خوازيق) لتقاوم العزم والقوى الناتجة عن
احمال الرياح والوزن ال1اتي للمنشا وغالبا ما توضع اسفل كل ساق للبرج ثلاثة
ركائز
الاولى عمودية واثنتان مائلتان لماذا؟؟
لان اتجاه الريح متغير وقد تتعرض الركيزة للشد
لهذا توضع ركيزتان مائلتان ...............
[size=21]ايفل
هو المهندس غوستاف ايفل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منذو سنوات احتفل بمرور قرن على تشييده
تم تشييده بمناسبة المعرض الكوني الاول
والذي وافق الذكرى المئوية للثورة الفرنسية حيث أظهر القدرة التقنية الفرنسية آنذاك.
وقد ظل اعلى ما بناه الانسان لمدة ما يقارب ال41 عام
حتى بناء الامباير ستيت بلدنغ في نيويورك
والغريب أن البرج منذ
إنشائه تعرض للكثير من الانتقادات ووصفه البعض بــ (العمود البشع ) والبعض
الآخر بـ (وصمة عار في وسط باريس) واعتبرته الصحافة الفرنسية في ذلك الوقت
خطراً على مدينة باريس، فهناك من قالت أنه سوف ينهار عندمايكتمل بناؤه
وأخرى قالت أنه سوف يجلب الصواعق إلى مدينة باريس والبعض الاخر اعتبره
تشويشا لتناسقية وجمال العاصمة وغيرها من الانتقادات الغريبة..
ولكن
ظهر أخيراً من يمدح هذا البرج عندما زار توماس إديسون البرج عام 1889 ووقع
في دفتر الزوار: “إلى مهندس البرج ايفل أهنئك على شجاعتك الكبيرة في
بناءهذا الصرح الجميل وهذه المعجزة الهندسية. لقد تفوقت ونلت احترام جميع
مهندسي العالم”..
وتمر
الأيام حتى يحقق هذا البرج رقمـاً قياسياً كأكثر المعالم زيارةً في العالم
(أكثر من 200 مليون زائر) ويصبح هذا البرج هو الباب لبدء ثورة معمارية
أثبت قدرة الحديد على الوصول لارتفاعات شاهقة بأقل وزن ممكن وبالتالى
إمكانية إقامة ناطحات السحاب والأبراج الشاهقة..
وبمرور
الأيام يثبت التاريخ والزمن أن ماصنعه ايفلتحفة معمارية فريدة في حد ذاتها
تستحق أن تكون من عجائب الدنيا، ويظل برج ايفلصامداً وسط باريس منذ حوالي
قرن وربع القرن ويصبح رمزاً للنصر والصمود لفرنسا و رمزاً للسياحة في
العالم باعتباره الأكثر زيارة تاريخياً.
انشاءه
بدات اعمال الانشاء في 26 يناير 1887
واستمر البناء 26 شهر بمشاركة ما يقرب من 50مهندسا و300 عامل
حيث تم في الخمسة الاولى بناء الاساسيات
بينما استغرق بناء البرج الواحد والعشرين شهرا التالية لتنتهي جميع الاعمال في
31 /مارس / 1889
وقد افتتح البرج رسميا في 6 مايو 1889
يتكون البرج
يتكون البرج من 18,038 قطعة حديد
2,5 مليون مسمار
ويزن اجماليا 10,100 طنا
حيث يتركزعلى اربعة اعمدة مكونة فيما بينهم قاعدة
وبه ثلاثة طوابق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الطابق الأول بدءً من الأساس.
يقع
على بعد 57 متر من سطح الأرض، بمساحة قدرها حوالي 4200 متر مربع، يستطيع
تحمل وجود حوالي 3000 شخص في آن واحد. مقصورة دائرية الشكل تحيط بالطابق
الأول تسمح برؤية باريس بمجال 360°. تتخلل المعرض عدة جداول توجيه
وتليسكوبات لمراقبة مشاهدة من باريس. في الوجه الخارجي كُتبت بحروف من ذهب
أسماء اثنان وسبعون شخصية علمية في القرنين 18 و 19 (فرنسيين عاشوا بين
1789 و 1889).
ويضم
الطابق الأول من برج ايفل مطعم 58 الذي يمتد على مستويين. وهذا يوفر من
ناحية، منظر جميل بانورامي لباريس ومن وجهة نظر أخرى منظر داخل البرج.
نستطيع رؤية بعض الآثار المرتبطة بتاريخ برج إيفل، خصوصاً قطعة من السلالم
الحلزونية التي تصعد، في الأصل، إلى غاية القمة. كانت عملية تفكيك هذا
السلم في 1986، عند مرحلة مهمة من مراحل تحديث البرج. بعدها قسم إلى 22
قطعة منها 21 قطعة بيعت في المزاد العلني، واشترى معظمها بعض الأمريكيين
هاوي تجميع الآثار. وأخيراً، ملاحظة حركة قمة البرج تسمح برسم تذبذب البرج
تحت تأثير الرياح والتمدد الحراري. غاستاف إيفل Gustave Eiffel افترض
إمكانية احتمال البرج مدى اهتزاز يصل 70 سنتيمتر، وهذا ما لم يكن في
الواقع، لأنه في الحقيقة في صميم [[صيف 1976، مدى الاهتزاز كان من 18
سنتيمتر إلى 13 سنتيمتر عندما هبت زوبعة ديسمبر 1999 (بلغت سرعة الرياح 240
km /h). لقد استدرك بيتر وسيمون Simon Pierrat et Pierre Affaticati مشكل
المدى في 1982 حيث أدمجا بعض المواد مركبة من إطارات متصلة.. ميزة خاصة
للبرج هو أنه "يتهرب من الشمس". في الواقع الحرارة (وبالتالي توسيع الصلب)
هو أكثر في الجانب المشمس، والقمة تنزاح قليلاً إلى العكس.
الطابق الثاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يوجد
على بعد 115 متر من الأرض، بمساحة تقدر جوالي 1650متر مربع، يمكنه تحمل
حوالي 1600 شخص في آن واحد. في هذا الطابق تكون الرؤيا ذات جودة عالية،
ويكون أمثل ارتفاع مقارنة مع المباني أدناه (في الطابق الثالث تكون أقل
رؤية) وبالمنظور العام (بالضرورة أكثر محدودية في الطابق الأول). عندما
بكون الطقس صافياً يمكن أن تصل حدود الرؤية إلى 55 كيلومتر جنوباً، 60 إلى
الشمال، 65 إلى الشرق و 70 إلى الغرب.
مطعم
لو جون فيرن هو مطعم الذواقة الشهير بسعة 95 مقعدا، ومنح نجمة من طرف
الشهير غيد ميشلان guide Michelin،ل 20/16 وثلاث قلنسوات في غولت غولت
ميلو. وقد أدار المطعم فريق ألين دوكاس le groupe d'Alain Ducasse وأعيد
فتح أبوابه في نهاية ديسمبر 2007 بعد 120 يوم من الأعمال، بتنسيق من طرف
باتريك جوين Patrick Jouin. رئيسه، [[باسكال ثيرود، ويساعده بشكل تداومي
ثلاثون طاهياً وخادم (كلياً يوجد 90 شخصاً موظفاً)، سبعة أيام على سبعة.
مصعد كهربائي "خاص" (يستعمله أيضاً مصلحو البرج)، يؤدي الرصيف الجنوبي
مباشرة إلى منصة بمساحة 500 متر مربع، و 123 متر ارتفاع بالتحديد. للزبائن
الآتين من بعيد، حجزت لهم أغطية من قبل ولمدة طويلة، لمدة شهر للنهار
وثلاثة أشهر لليل.
الطابق الثالث:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يقع
على ارتفاع 275 متر من مستوى الأرض، بمساحة تقدر ب 350 متر مربع، يستطيع
تحمل وجود 400 شخص في نفس الوقت. الدخول متوفر فقط عن طريق مصعد كهربائي
(السلالم غير مسموحة للجمهور انطلاقاً من الطابق الثاني) ويطل على فضاء
مغلق تتخلله بعض لوحات توجيه. بالصعود أكثر، يصل الزائر إلى منصة خارجية،
تسمى أحياناً- خطأ- الطابق الرابع.
يمكن
في هذا الطابق ملاحظة إعادة بناء تماثيل شمعية تظهر غوستاف إيفل Gustave
Eiffel يستقبل توماس إديسون Thomas Edison والذي يعزز فكرة أن غوستاف إيفل
استخدم هذا المكان كمكتب. أما الحقيقة التاريخية فمختلفة. في الواقع، هذا
المكان كان مشغولاً من قبل مختبر الرصد الجوي، قبل أن يجري غوستاف فيريي
Gustave Ferrié في الأعوام 1910 تجاربه حول التلغراف اللاخطي télégraphie
sans fil (TSF).
في
الجزء العلوي من البرج، ثبت عمود للبث التلفزيوني عام 1957، ثم استكمل في
1959 ليغطي ما يقارب 10 مليون منزل بالبرامج الإذاعية. في 17 يناير 2005،
تم الانتهاء من الإنجاز، مع جهاز الإرسال التلفزيوني الرقمي الأرضي الفرنسي
الأول TNT français، ليصل العدد إلى 116 هوائي للبث التلفزيوني والبث
الإذاعي. إضافة 116 هوائي الأمر الذي أدى إلى زيادة ارتفاع البرج من 324
متر إلى 325 متر و 327 متر في 8 مارس 2011.
مراحل البناء بالصور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ابعاده
125#125 مترا
اي بمسافة 15,625 متر مربع
ارتفاعة
كان ارتفاعة 324 مترا
وتمت زيادة ارتفاعة عدة مرات بتثبيت العديد من الهوائيات ليبلغ ارتفاعه 327 مترا منذو 8 / مارس/2011
ومن الطريف ان ارتفاع البرج واختراع البرق واللا سلكي انقذاه من الفك والانتهاء في مصانع صهرالحديد
فارتفاعة جعل منه هوائيا ممتازا مكن من استغلاله في البث الاذاعي 1918 والمرئي (التلفزيوني) 1957
تكلفت البرج
تكلفت البرج 7,800,000 فرانك ذهبي فرنسي
وقد تم استرداد الكثير منها من مبيعات التذاكر هذا المعرض
فاصل تنشيطي
قد
يتبادر الى ذهن البعض لماذا كل هذه الشهرة لهذا البرج وهو عبارة عن برج
عادي وما هو الا عن حديد وليس برجا سكنيا ولا فيه شئ غريب والعالم كله
يتكلموا عليه!
اقول لهم :
هو
بالنسبة للتطور الذي نحن فيه حاليا ماله تلك الاهميه ، ولكن بالنسبة للزمن
الذي بني فيه كان مميز وذلك بالنظر الى الادوات المتاحة في ذلك العصر
ومقارنتها مع مدى الدقة والضخامة التي تميز بها ذلك البناء
وقد ضل محافظ على تميزه وبالاضافة انه اعلى بنايات باريس وعندما تصعد الى قمته تراء كل باريس
- عدد الدرجات: 1,665.
- يحتوى البرج على نظام إضاءه متكامل تم تركيبه عام2000 بعدد 20,000 لمبة إضاءة ..!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- يحتاج البرج إلى عملية صيانة وإعادة طلاء منتظمة,وتتم هذه العملية بصورة دورية كل 7 سنوات يدويـــاً.
- يحتوى البرج على مطعمين فى كل من الدور الاول والدور الثاني.
- وصل عدد الزوار منذ انشائه وحتى الآن إلى اكثر من 220 مليون زائر.
[/size][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منذو سنوات احتفل بمرور قرن على تشييده
تم تشييده بمناسبة المعرض الكوني الاول
والذي وافق الذكرى المئوية للثورة الفرنسية حيث أظهر القدرة التقنية الفرنسية آنذاك.
وقد ظل اعلى ما بناه الانسان لمدة ما يقارب ال41 عام
حتى بناء الامباير ستيت بلدنغ في نيويورك
والغريب أن البرج منذ
إنشائه تعرض للكثير من الانتقادات ووصفه البعض بــ (العمود البشع ) والبعض
الآخر بـ (وصمة عار في وسط باريس) واعتبرته الصحافة الفرنسية في ذلك الوقت
خطراً على مدينة باريس، فهناك من قالت أنه سوف ينهار عندمايكتمل بناؤه
وأخرى قالت أنه سوف يجلب الصواعق إلى مدينة باريس والبعض الاخر اعتبره
تشويشا لتناسقية وجمال العاصمة وغيرها من الانتقادات الغريبة..
ولكن
ظهر أخيراً من يمدح هذا البرج عندما زار توماس إديسون البرج عام 1889 ووقع
في دفتر الزوار: “إلى مهندس البرج ايفل أهنئك على شجاعتك الكبيرة في
بناءهذا الصرح الجميل وهذه المعجزة الهندسية. لقد تفوقت ونلت احترام جميع
مهندسي العالم”..
وتمر
الأيام حتى يحقق هذا البرج رقمـاً قياسياً كأكثر المعالم زيارةً في العالم
(أكثر من 200 مليون زائر) ويصبح هذا البرج هو الباب لبدء ثورة معمارية
أثبت قدرة الحديد على الوصول لارتفاعات شاهقة بأقل وزن ممكن وبالتالى
إمكانية إقامة ناطحات السحاب والأبراج الشاهقة..
وبمرور
الأيام يثبت التاريخ والزمن أن ماصنعه ايفلتحفة معمارية فريدة في حد ذاتها
تستحق أن تكون من عجائب الدنيا، ويظل برج ايفلصامداً وسط باريس منذ حوالي
قرن وربع القرن ويصبح رمزاً للنصر والصمود لفرنسا و رمزاً للسياحة في
العالم باعتباره الأكثر زيارة تاريخياً.
انشاءه
بدات اعمال الانشاء في 26 يناير 1887
واستمر البناء 26 شهر بمشاركة ما يقرب من 50مهندسا و300 عامل
حيث تم في الخمسة الاولى بناء الاساسيات
بينما استغرق بناء البرج الواحد والعشرين شهرا التالية لتنتهي جميع الاعمال في
31 /مارس / 1889
وقد افتتح البرج رسميا في 6 مايو 1889
يتكون البرج
يتكون البرج من 18,038 قطعة حديد
2,5 مليون مسمار
ويزن اجماليا 10,100 طنا
حيث يتركزعلى اربعة اعمدة مكونة فيما بينهم قاعدة
وبه ثلاثة طوابق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الطابق الأول بدءً من الأساس.
يقع
على بعد 57 متر من سطح الأرض، بمساحة قدرها حوالي 4200 متر مربع، يستطيع
تحمل وجود حوالي 3000 شخص في آن واحد. مقصورة دائرية الشكل تحيط بالطابق
الأول تسمح برؤية باريس بمجال 360°. تتخلل المعرض عدة جداول توجيه
وتليسكوبات لمراقبة مشاهدة من باريس. في الوجه الخارجي كُتبت بحروف من ذهب
أسماء اثنان وسبعون شخصية علمية في القرنين 18 و 19 (فرنسيين عاشوا بين
1789 و 1889).
ويضم
الطابق الأول من برج ايفل مطعم 58 الذي يمتد على مستويين. وهذا يوفر من
ناحية، منظر جميل بانورامي لباريس ومن وجهة نظر أخرى منظر داخل البرج.
نستطيع رؤية بعض الآثار المرتبطة بتاريخ برج إيفل، خصوصاً قطعة من السلالم
الحلزونية التي تصعد، في الأصل، إلى غاية القمة. كانت عملية تفكيك هذا
السلم في 1986، عند مرحلة مهمة من مراحل تحديث البرج. بعدها قسم إلى 22
قطعة منها 21 قطعة بيعت في المزاد العلني، واشترى معظمها بعض الأمريكيين
هاوي تجميع الآثار. وأخيراً، ملاحظة حركة قمة البرج تسمح برسم تذبذب البرج
تحت تأثير الرياح والتمدد الحراري. غاستاف إيفل Gustave Eiffel افترض
إمكانية احتمال البرج مدى اهتزاز يصل 70 سنتيمتر، وهذا ما لم يكن في
الواقع، لأنه في الحقيقة في صميم [[صيف 1976، مدى الاهتزاز كان من 18
سنتيمتر إلى 13 سنتيمتر عندما هبت زوبعة ديسمبر 1999 (بلغت سرعة الرياح 240
km /h). لقد استدرك بيتر وسيمون Simon Pierrat et Pierre Affaticati مشكل
المدى في 1982 حيث أدمجا بعض المواد مركبة من إطارات متصلة.. ميزة خاصة
للبرج هو أنه "يتهرب من الشمس". في الواقع الحرارة (وبالتالي توسيع الصلب)
هو أكثر في الجانب المشمس، والقمة تنزاح قليلاً إلى العكس.
الطابق الثاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يوجد
على بعد 115 متر من الأرض، بمساحة تقدر جوالي 1650متر مربع، يمكنه تحمل
حوالي 1600 شخص في آن واحد. في هذا الطابق تكون الرؤيا ذات جودة عالية،
ويكون أمثل ارتفاع مقارنة مع المباني أدناه (في الطابق الثالث تكون أقل
رؤية) وبالمنظور العام (بالضرورة أكثر محدودية في الطابق الأول). عندما
بكون الطقس صافياً يمكن أن تصل حدود الرؤية إلى 55 كيلومتر جنوباً، 60 إلى
الشمال، 65 إلى الشرق و 70 إلى الغرب.
مطعم
لو جون فيرن هو مطعم الذواقة الشهير بسعة 95 مقعدا، ومنح نجمة من طرف
الشهير غيد ميشلان guide Michelin،ل 20/16 وثلاث قلنسوات في غولت غولت
ميلو. وقد أدار المطعم فريق ألين دوكاس le groupe d'Alain Ducasse وأعيد
فتح أبوابه في نهاية ديسمبر 2007 بعد 120 يوم من الأعمال، بتنسيق من طرف
باتريك جوين Patrick Jouin. رئيسه، [[باسكال ثيرود، ويساعده بشكل تداومي
ثلاثون طاهياً وخادم (كلياً يوجد 90 شخصاً موظفاً)، سبعة أيام على سبعة.
مصعد كهربائي "خاص" (يستعمله أيضاً مصلحو البرج)، يؤدي الرصيف الجنوبي
مباشرة إلى منصة بمساحة 500 متر مربع، و 123 متر ارتفاع بالتحديد. للزبائن
الآتين من بعيد، حجزت لهم أغطية من قبل ولمدة طويلة، لمدة شهر للنهار
وثلاثة أشهر لليل.
الطابق الثالث:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يقع
على ارتفاع 275 متر من مستوى الأرض، بمساحة تقدر ب 350 متر مربع، يستطيع
تحمل وجود 400 شخص في نفس الوقت. الدخول متوفر فقط عن طريق مصعد كهربائي
(السلالم غير مسموحة للجمهور انطلاقاً من الطابق الثاني) ويطل على فضاء
مغلق تتخلله بعض لوحات توجيه. بالصعود أكثر، يصل الزائر إلى منصة خارجية،
تسمى أحياناً- خطأ- الطابق الرابع.
يمكن
في هذا الطابق ملاحظة إعادة بناء تماثيل شمعية تظهر غوستاف إيفل Gustave
Eiffel يستقبل توماس إديسون Thomas Edison والذي يعزز فكرة أن غوستاف إيفل
استخدم هذا المكان كمكتب. أما الحقيقة التاريخية فمختلفة. في الواقع، هذا
المكان كان مشغولاً من قبل مختبر الرصد الجوي، قبل أن يجري غوستاف فيريي
Gustave Ferrié في الأعوام 1910 تجاربه حول التلغراف اللاخطي télégraphie
sans fil (TSF).
في
الجزء العلوي من البرج، ثبت عمود للبث التلفزيوني عام 1957، ثم استكمل في
1959 ليغطي ما يقارب 10 مليون منزل بالبرامج الإذاعية. في 17 يناير 2005،
تم الانتهاء من الإنجاز، مع جهاز الإرسال التلفزيوني الرقمي الأرضي الفرنسي
الأول TNT français، ليصل العدد إلى 116 هوائي للبث التلفزيوني والبث
الإذاعي. إضافة 116 هوائي الأمر الذي أدى إلى زيادة ارتفاع البرج من 324
متر إلى 325 متر و 327 متر في 8 مارس 2011.
مراحل البناء بالصور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ابعاده
125#125 مترا
اي بمسافة 15,625 متر مربع
ارتفاعة
كان ارتفاعة 324 مترا
وتمت زيادة ارتفاعة عدة مرات بتثبيت العديد من الهوائيات ليبلغ ارتفاعه 327 مترا منذو 8 / مارس/2011
ومن الطريف ان ارتفاع البرج واختراع البرق واللا سلكي انقذاه من الفك والانتهاء في مصانع صهرالحديد
فارتفاعة جعل منه هوائيا ممتازا مكن من استغلاله في البث الاذاعي 1918 والمرئي (التلفزيوني) 1957
تكلفت البرج
تكلفت البرج 7,800,000 فرانك ذهبي فرنسي
وقد تم استرداد الكثير منها من مبيعات التذاكر هذا المعرض
فاصل تنشيطي
قد
يتبادر الى ذهن البعض لماذا كل هذه الشهرة لهذا البرج وهو عبارة عن برج
عادي وما هو الا عن حديد وليس برجا سكنيا ولا فيه شئ غريب والعالم كله
يتكلموا عليه!
اقول لهم :
هو
بالنسبة للتطور الذي نحن فيه حاليا ماله تلك الاهميه ، ولكن بالنسبة للزمن
الذي بني فيه كان مميز وذلك بالنظر الى الادوات المتاحة في ذلك العصر
ومقارنتها مع مدى الدقة والضخامة التي تميز بها ذلك البناء
وقد ضل محافظ على تميزه وبالاضافة انه اعلى بنايات باريس وعندما تصعد الى قمته تراء كل باريس
- عدد الدرجات: 1,665.
- يحتوى البرج على نظام إضاءه متكامل تم تركيبه عام2000 بعدد 20,000 لمبة إضاءة ..!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- يحتاج البرج إلى عملية صيانة وإعادة طلاء منتظمة,وتتم هذه العملية بصورة دورية كل 7 سنوات يدويـــاً.
- يحتوى البرج على مطعمين فى كل من الدور الاول والدور الثاني.
- وصل عدد الزوار منذ انشائه وحتى الآن إلى اكثر من 220 مليون زائر.