تقرير عن أسماء الله الحسنى ^-^ P_1817gv1az7


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تقرير عن أسماء الله الحسنى ^-^ P_1817gv1az7

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
طق طق , ميراي ع الباب بدها تسولف مع صديقاتهاhttps://azerty.rigala.net/users/1814/11/08/91/smiles/2801448874.png
جمبع حلقات الأنمي دورورو dororo
وصفة مخفوق الحليب بالكاكاو البارد
حصريآ.؛ أبدعي أنتي وصديقتك أجمل موضوع مشترك (مسابقة كبرى شرفوني ) من الادآرية الملكه
مسؤول عسكري أمريكي: الصين ستتخطى روسيا لتصبح هي أكبر تهديد نووي للولايات المتحدة
ممكن البانر الجديد للمنتدى ؟ ( عشان تغير اسم منتداكم )
ميراي الصغيرة محتاجة ترحيب
انميك المفضل وشخصيتك المفضله والمكوههه واعطي الي بعدك شخصية انمي
رمــــزيــآت آنمــى الجزء الثآنى
الحكيم يؤكد ضرورة التعاون بين بغداد والقاهرة في السياسة والاقتصاد
الإثنين سبتمبر 13, 2021 3:53 pm
الأحد سبتمبر 12, 2021 3:56 pm
الجمعة سبتمبر 10, 2021 6:10 pm
الجمعة سبتمبر 03, 2021 10:03 pm
الخميس سبتمبر 02, 2021 5:56 pm
الخميس سبتمبر 02, 2021 8:23 am
السبت يونيو 05, 2021 4:05 pm
الثلاثاء يونيو 01, 2021 4:46 pm
الثلاثاء يونيو 01, 2021 4:26 pm
الثلاثاء مايو 11, 2021 6:20 pm











اذهب الى الأسفل
مملكت القلوب
مملكت القلوب
عُضوهه جَديدهه ✿
مساهماتي مساهماتي : 7
متى جيت متى جيت : 15/04/2012

تقرير عن أسماء الله الحسنى ^-^ Empty تقرير عن أسماء الله الحسنى ^-^

الأحد أبريل 15, 2012 4:24 pm
أسماء الله الحسنى :675848eyhe56:




المقدمة:
إن لكل ما في الوجود دلالات وإيحاءات لها وقعها على النفس، وكذلك هي أسماء الله الحسنى التي اختارها سبحانه لنفسه وأعطى عباده مطلق الحرية للتمعن فيها والتفكر في معناها الحقيقي.
ويأتي تقريري هذا ليعرض شيئا مبسطا عن دلالات بعض الأسماء والصفات الإلهية لتنال جانبا مؤثرا في الفكر والشعور.




العرض:
القابض: هو الأخذ وجمع الكف على شيء وقبضه ضد بسطه، الله القابض معناه: الذي يقبض النفوس بقهره والأرواح بعدله والأرزاق بحكمته والقلوب بتخويفها من جلاله، والقبض نعمة من الله تعالى على عباده، فإذا قبض الأرزاق عن إنسان توجه بكليته لله يستعطفه، وإذا قبض القلوب فرت داعية في تفريج ما عندها، فهو القابض الباسط، وهناك أنواع من القبض، الأول: القبض في الرزق، والثاني: القبض في السحاب كما قال تعالى: ( الله الذي يرسل السحاب فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفا فترى الودق يخرج من خلاله فإذا أصاب به من يساء من عباده إذا هم يستبشرون )، الثالث: في الظلال والأنوار والله يقول: ( ألم ترى إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا ثم قبضناه إلينا قبضا يسيرا )، الرابع: قبض الأرواح، الخامس: قبض الأرض، قال تعالى: ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون )، السادس: قبض الصدقات، السابع: قبض القلوب.
الباسط: بسط بالسين أو بالصاد هي نشره ومده وسره، الباسط من أسماء الله الحسنى معناه الموسع للأرزاق لمن شاء من عباده وأيضا هو مبسط النفوس بالسرور والفرح، وقيل: الباسط الذي يبسط الرزق للضعفاء ويبسط الرزق للأغنياء حتى لا يبقى فاقة، ويقبضه عن الفقراء حتى لا تبقى طاقة يذكر اسم

القابض والباسط معا ولا يوصف الله بالقبض دون البسط ( أي لا يوصف بالحرمان دون العطاء ولا بالعطاء دون الحرمان ).
الخافض: الخفض ضد الرفع وهو الانكسار واللين، الله الخافض الذي يخفض بالأذلال أقواما ويخفض الباطل والمذل لمن غضب عليه، ومسقط الدرجات لمن استحق وعلى المؤمن أن يخفض عنده إبليس وأهل المعاصي، وأن يخفض جناح الذل من الرحمة لوالديه والمؤمنين.
الرافع: الرافع سبحانه هو الذي يرفع أوليائه بالنصر ويرفع الصالحين بالتقرب، ويرفع الحق ويرفع المؤمنين بالإسعاد، والرفع يقال تارة في الأجسام الموضوعة إذا أعليتها عن مقرها، كقوله تعالى: ( الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها )، وتارة في البناء إذا طولته كقوله تعالى: ( وإذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت وإسماعيل )، وتارة في الذكر بقوله: ( ورفعنا لك ذكرا )، وتارة في المنزل إذا شرفتها كقوله تعالى: ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ).

الله: هو الاسم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله أول أسمائه وأضافها كلها إليه ولم يضفه إلى اسم منها، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة، وهو اسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهو يدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية، هذا والاسم ( الله ) سبحانه مختص بخواص لم توجد في سائر أسماء الله تعالى.
الخاصية الأولى: أنه إذا حذفت الألف من قولك ( الله ) بقي الباقي على صورة ( لله ) وهو مختص به سبحانه كما في قوله ( ولله جنود السماوات والأرض )، وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة ( له ) كما في قوله تعالى: ( له مقاليد السماوات والأرض )، فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هي قولنا ( هو ) وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما في قوله ( قل هو الله أحد ) والواو زائدة بدليل سقوطها في التثنية والجمع، فإنك تقول: هما، هم، فلا تبقى الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة في لفظ الله غير موجودة في سائر الأسماء.

الخاصية الثانية: أن كلمة الشهادة وهي الكلمة التي بسببها ينتقل الكافر من الكفر إلى الإسلام، لم يحصل فيها إلا هذا الاسم فلو أن الكافر قال: أشهد أن لا إله إلا الرحمن الرحيم، لم يخرج من الكفر ولم يدخل الإسلام، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة.


الخاتمة:
لا يتحقق العلم والإيمان إلا معا، ومن خلال هذا العرض الموجز نجد الكثير من المعاني التي تحملها أسماء الله والتي تقودنا للتقرب من بارئنا والتحرر من العبودية لغيره إذ هو الله القابض الباسط، الخافض الرافع والسلطان على ما في الدنيا والآخرة.
мυℓℓ вєяяy
мυℓℓ вєяяy
مُشرفة عَامة ✿
مُشرفة عَامة ✿
مساهماتي مساهماتي : 2477
متى جيت متى جيت : 23/03/2012

تقرير عن أسماء الله الحسنى ^-^ Empty رد: تقرير عن أسماء الله الحسنى ^-^

الأحد أبريل 15, 2012 4:33 pm
يسلمو على الموضوع :rythkkkkkkkkkk

ينقل الى القسم المناسب :iiiiiiiiii:
مملكت القلوب
مملكت القلوب
عُضوهه جَديدهه ✿
مساهماتي مساهماتي : 7
متى جيت متى جيت : 15/04/2012

تقرير عن أسماء الله الحسنى ^-^ Empty رد: تقرير عن أسماء الله الحسنى ^-^

الأحد أبريل 15, 2012 4:56 pm
كيييف أنا ماعرف :34yheb:
مهاوي
مهاوي
عضوة متألقة
مساهماتي مساهماتي : 556
متى جيت متى جيت : 08/08/2011

تقرير عن أسماء الله الحسنى ^-^ Empty رد: تقرير عن أسماء الله الحسنى ^-^

الأحد أبريل 15, 2012 5:50 pm
مشكورة
الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى