أطفال بلا آبــاء ... يكبرون P_1817gv1az7


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أطفال بلا آبــاء ... يكبرون P_1817gv1az7

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
طق طق , ميراي ع الباب بدها تسولف مع صديقاتهاhttps://azerty.rigala.net/users/1814/11/08/91/smiles/2801448874.png
جمبع حلقات الأنمي دورورو dororo
وصفة مخفوق الحليب بالكاكاو البارد
حصريآ.؛ أبدعي أنتي وصديقتك أجمل موضوع مشترك (مسابقة كبرى شرفوني ) من الادآرية الملكه
مسؤول عسكري أمريكي: الصين ستتخطى روسيا لتصبح هي أكبر تهديد نووي للولايات المتحدة
ممكن البانر الجديد للمنتدى ؟ ( عشان تغير اسم منتداكم )
ميراي الصغيرة محتاجة ترحيب
انميك المفضل وشخصيتك المفضله والمكوههه واعطي الي بعدك شخصية انمي
رمــــزيــآت آنمــى الجزء الثآنى
الحكيم يؤكد ضرورة التعاون بين بغداد والقاهرة في السياسة والاقتصاد
الإثنين سبتمبر 13, 2021 3:53 pm
الأحد سبتمبر 12, 2021 3:56 pm
الجمعة سبتمبر 10, 2021 6:10 pm
الجمعة سبتمبر 03, 2021 10:03 pm
الخميس سبتمبر 02, 2021 5:56 pm
الخميس سبتمبر 02, 2021 8:23 am
السبت يونيو 05, 2021 4:05 pm
الثلاثاء يونيو 01, 2021 4:46 pm
الثلاثاء يونيو 01, 2021 4:26 pm
الثلاثاء مايو 11, 2021 6:20 pm











اذهب الى الأسفل
هيكاري
هيكاري
نائبة الإدارة
نائبة الإدارة
مساهماتي مساهماتي : 2576
متى جيت متى جيت : 11/07/2012

أطفال بلا آبــاء ... يكبرون Empty أطفال بلا آبــاء ... يكبرون

الإثنين أغسطس 12, 2013 11:01 am
بسم الله الرحمن الرحيم

(( الأب )) من الوجهة النفسية يمثل الحماية والأمان والانتماء والتقدير والراحة والترويح للطفل. وهي حاجات تنمو بها نفس الطفل ويتأسس عليها كيانه النفسي سوياً قوياً معافى ..

إن غياب الأب أو من يعوّض مكانه
 بحيث لا يتحقق إشباع جيد وكافي لهذه الحاجات النفسية سيجعل الطفل أمام خيارات متعددة في السلوك الظاهر المعلن أو المخفي الرمزي. وتتحدد الخيارات حسب نمط شخصية الطفل وظروف البيئة التي انتقل إليها، وتكون كما يلي:

الخيار الأول
:
 أن يقوم الطفل بالدفاع عن نفسه بغياب الأب وتأمين الحماية لذاته،  "وكأنه هو أبو نفسه" لعدم ثقته بالمربي البديل، ولكن يكون هذا الدفاع من خلال السلوك العدواني والعنف والفظاظة والعناد والمشاكسة والكذب، كونه لم ينضج بعد ليدافع عن ذاته بطرق أكثر تكيّفا وتحضراً.

الخيار الثاني
:
 أن يغلب القلق والتوجس على نفسية الطفل متمثلا بالحركة المفرطة التي لا هدف لها مع تشتت في التركيز وتململ واندفاعية وطياشة وعدم تفكير عقلاني.

الخيار الثالث
:
 أن تمتلئ نفس الطفل بالخوف من كل شيء والحساسية المفرطة من الآخرين وسرعة التبدل في المزاج.

الخيار الرابع
أن يغلب الشعور بالعجز والإحباط على الطفل فتُصاب نفسه بالكآبة والوهن فيلجأ إلى الانسحاب والعزلة عن الناس، وقد يُفكر بالموت ويتمنى أن يذهب إلى حيث ذهب أبيه، حيث "الأمان والحماية والراحة لا تتحقق إلا مع البابا" حسب ما وجد بعد أن فقده.

قد يتولد بعضٌ من هذا أو كل ما سبق من
 اضطرابات في التكيف مع الحياة بعد فقد الأب. وخاصة إذا لم تُقدم له هذه الحاجات بالطرق الصحيحة والكافية من المربي البديل. إن كان أمه أو عائلة بديلة أو مؤسسة تربوية راعية.

يُطلب من أم الطفل نفسها في غياب الأب
 أن تصبح "أماً و أباً" للطفل في نفس الوقت.
 والأم عموما والسورية خصوصا معروفة بقدرتها على تحقيق الدورين معا، شريطة أن تتلقى هي الدعم المادي والنفسي الكافي من المجتمع، والحذر الحذر أن تلجأ إلى الضغط والقسوة الشديدة على الطفل لتعويض دور أبيه كما يحصل في بعض حالات غياب الأب، ظنّا من الأم أنها تعوض دور الأب فتظهر بمظهر الأب القاسي.

وهذه الأم - وأي مربي بديل - تحتاج فقط إلى دعم مادي ومعنوي بالتدريب المناسب على تعويض دور الأب كما يلي
....

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كيف نُعوّض دور الأب نفسياً ؟!

1- 
 تأمين الاحتياجات الأساسية 
من مأكل ومشرب ومسكن ودفء وراحة ومداواة بشكل جيد ومناسب للطفل بعد فقد أبيه.

2- 
 تأمين الحماية والأمان للطفل 
من كل أشكال الخطر، وتوفير أجواء اللعب الحر الإبداعي ( كالرسم – الصلصال – المعجون – الطبخ – التركيباتبالمكعبات .. ) والحركي ( الرياضات المختلفة والنزهات  ...)، لأن اللعب لنفس الطفل كالهواء لجسده.

3- عدم تعدد المرجعية للطفل:
 أن يكون المسئول عن الطفل شخص واحد يُرجع إليه في السماح والمنع والثواب والعقاب وفي كل شيء يخصُّ الطفل، حتى ولو كان من يرعاه العشرات من البشر. إن تسمية شخصٍ بعينه يكون مسئول عن الطفل هو مسألة مريحة جدا له، شريطة أن يقبل الطفل هذا الشخص كراعي / كأب.

4- الحزم والضبط في التعامل مع الطفل: 
فهي حاجة نفسية تحقق له الأمان. إن المربي المتسامح المتساهل أو بالعكس المفرط التدخل والنقد للطفل يسبب الخوف والتردد أو التمرّد والتذمر وسوء الخلق للطفل.

5- إشباع الحاجة إلى التعلّم:
 بتوفير بيئة تعليمية مناسبة حسب الإمكانية المتوفرة.

إذن يبقى الأب - إن كان حقيقيا أو بديلا - رمزا للإشباع النفسي والمادي للطفل، فإن تحقق هذا الإشباع مع أيٍّ كان استقر النمو النفسي والانفعالي والعاطفي وتقدير الذات عند الطفل، حتى ولو كان الأب الحقيقي غير موجود
.


وبالمقابل قد يحصل نقص أو عدم إشباع نفسي ومادي مع وجود الأب الحقيقي إن لم يقم بواجبات أبوته بشكل جيد وكافي

فقد يكون الطفل من وجهة نفسية "يتيم الأب" و "يتيم الأم" وأبواه الحقيقيان موجودان 
وهي حالة "اليتم النفسي"!! 

يقول الشاعر
:
ليس اليتيم من انتهى أبواه من هم الحياة وخلفــاه ذليلا
إن اليتيم هو الذي تلقى له أمًّا تخلــت أو أبا مشغولا
NaAmI
NaAmI
إدارة عامة
إدارة عامة
مساهماتي مساهماتي : 7201
متى جيت متى جيت : 23/07/2010

أطفال بلا آبــاء ... يكبرون Empty رد: أطفال بلا آبــاء ... يكبرون

الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 12:38 pm
و عليـكم السلام و رحمةة الله و بركاته
الله يعطيكي العافيةة عالطررح
موضووع رائع و راقي
متميزة و مبدعةة كالعادة
راقي لي طرحكي كثيرا
ودي قبل رديأطفال بلا آبــاء ... يكبرون 1937124367 
ɢrαy
ɢrαy
مُشرفة عَامة ✿
مُشرفة عَامة ✿
مساهماتي مساهماتي : 2445
متى جيت متى جيت : 31/01/2013

أطفال بلا آبــاء ... يكبرون Empty رد: أطفال بلا آبــاء ... يكبرون

الخميس سبتمبر 12, 2013 6:05 pm
السلام عليكم 


كيفك ؟ عساك بخير 


وم تشكين من شي  ي رب 


مشاء الله 


موضوع جميل 


ابدعتي م تقصرين 


لا تحرمينا 


سلام 
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى